الأحد 25 سبتمبر 2022

الجهاز هو الجهة الرسمية والمسئولة في اليمن عن جمع البيانات والمعلومات الإحصائية وإعدادها وتجهيزها ونشرها وإعطاء الطبيعة الرسمية للأرقام الإحصائية في الجمهورية اليمنية كما انه المعني بتنفيذ عمليات الإحصاء وجمع البيانات بمختلف أنواعها وتخصصاتها ومستوياتها وينفذ الكثير من (التعدادات العامة والمسوحات الإحصائية) وله إصدارات خاصة بنتائج تلك التعدادات و المسوحات ويصدر كتاب الإحصاء السنوي نهاية كل عام وهو يضم أخر الإحصائيات والمؤشرات .

ومن أهم ما يهدف إليه الجهاز استكمال منظومة العمل الإحصائي الموحد والشامل للجمهورية اليمنية تواكب كل تطورات العصر في مختلف مناحي الحياة   وتوحد المعايير والمفاهيم والتعاريف والمصطلحات الإحصائية وتطور نظام المعلومات الشامل كأداة للتخطيط والتنمية في كافة المجالات .

 

الأهداف

يهدف الجهاز طبقاً للدستور وللسياسة العامة للدولة إلى تحقيق المهام التالية :
1- إعداد النظم الإحصائية لجمع البيانات الإحصائية بصورة دورية ومنتظمة لمختلف أوجه نشاط المجتمع .
2- التخطيط والتجميع الميداني المباشر للبيانات الإحصـائية بواسطة التعدادات والمسوحات الإحـــصائية ( الشاملة أو بالعينة ) للموارد واستخداماتها لمختلف أوجه نشاط المجتمع وتجهيزها وتحليلها ونشرها مباشرة أو بالتنسيق مع الجهات والقطاعات المعنية أو بتكليف الغير كلياً / جزئياً .
3. توحيد المعايير والمفاهيم والتعاريف والمصطلحات الإحصائية وتنميطها بما يستهدف تطوير منظومة العمل الإحصائي كأداة للتخطيط والتنمية في كافة المجالات وذلك أسوة بما هو معمول في كافة الأجهزة العربية والدولية .

4. المشاركة في وضع النظم الإحصائية لتتبع تنفيذ خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية إحصائياً على المستوى الجزئي والكلي وإعداد المعلومات عن مستوى تنفيذها .

5. وضع القواعد والتوجيهات الفنية العامة التي تساعد أجهزة الدولة وكافة القطاعات الاقتصادية الأخرى، ومساعدتها في إنشاء وحداتها الإحصائية ومساعدتها في رفع كفاءة العاملين فيها باستخدام الطرق والوسائل التقنية الحديثة .

6. تجميع البيانات الإحصائية الجارية عن كافة الموارد واستخداماتها لمختلف أوجه نشاط المجتمع في أوقاتها المناسبة وتجهيزها وتحليلها ونشرها وإعداد ووضع التقديرات الخاصة بتطور مختلف المؤشرات الإحصائية