الأحد 25 سبتمبر 2022

سياسة الجهاز المركزي للإحصاء في نشر البيانات

يعتبر نشر البيانات للاطلاع العام من السمات الجوهرية في الإحصاءات بوصفها سلعة عامة ويجب إتاحتها لجميع المستخدمين بكافة فئاتهم من خلال سياسة واضحة واستراتيجية عامة مبنية على الاختصاصات التي تضمنها قانون الإحصاء ولائحته التنفيذية واللائحة التنظيمية للجهاز المركزي للإحصاء .وفقاً للمادة ......والتي تنص على ما يلي:
  1. توفير بيانات تمتاز بالشمولية والدقة والاتساق والاستمرارية والحداثة .
  2. تزويد الجهات الحكومية والقطاع الخاص والجهات الإقليمية والدولية بالبيانات والمعلومات المتاحة . 
  3. نشر البيانات والمعلومات والمؤشرات الإحصائية بمختلف وسائل النشر، كون مرحلة نشر البيانات الإحصائية من المراحل الرئيسية للنشاط الإحصائي، وينبغي أن تشمل جميع الإحصاءات الرسمية التي صدرت من الجهاز المركزي للإحصاء وفروعه في المحافظات ، على أن تكون عملية النشر قائمة على سياسات وممارسات جيدة للإحصاءات الرسمية المعتمدة وطنياً ودوليا في هذا المجال. 
 

 

سياسة الخصوصية للمستخدم

يلتزم الجهاز باتخاذ كل الإجراءات الممكنة لمنع إمكانية تعقب البيانات والوصول إلى أصحابها سواء أكانوا أفراداً محددين أو كيانات قانونية بالإضافة إلى مراعاة قواعد السرية الخاصة بالبيانات الفردية  ويلتزم الجهاز بالتالي : 
1- الحفاظ على سرية البيانات الفردية كالتزام قانوني يترتب على مخالفته عقوبة جنائية . 
2- يلتزم الجهاز بإخطار وتوعية العاملين لديها بصفة مستمرة بمضمون الالتزام بالحفاظ على سرية البيانات ووضع القواعد الخاصة بضمان حماية البيانات الفردية . 
3- حفظ البيانات والمعلومات الإحصائية التي تحتوي على بيانات فردية بصورة أمنة ولا يسمح بالاطلاع عليها إلا من خلال تصريح لكونها معلومات محددة فقط لأغراض إحصائية وأن المعلومات المطلوب الحصول عليها لا يمكن أن تتوافر من مصدر أخر . 
4- تنطبق شروط الحفاظ على سرية البيانات الفردية على البيانات التي يتم الحصول عليها من السجلات الإدارية /الوحدات الإحصائية والتي يتم جمعها لأغراض إحصائية فقط . 
5- إعلام الباحثين بأهداف جمع البيانات واستخدامها وشروط المحافظة على سريتها .  
 

مسئوليات والتزامات الجهاز

يلتزم الجهاز المركزي للإحصاء )بصفته المنتج والناشر الرئيسي للإحصاءات الرسمية على مستوى الدولة) بالتنسيق بين القائمين على العمل الإحصائي في الدولة فيما يتعلق بالنشر وصولاً إلى إثراء المجتمع بالإحصاءات التي تلبي احتياجات ومتطلبات المستخدمين وتطوير العمل الإحصائي على عدم التضارب فيما ينشر من إحصاءات . 
إجراءات التنفيذ : 
1- يلتزم شركاء العمل الإحصائي المنتجين للبيانات والمعلومات الإحصائية بالقواعد والمنهجيات والمعايير التي يقرها الجهاز المركزي للإحصاء فيما تنشره من بيانات وذلك لتحقيق التناسق والتوحيد في الطرق التي يتم بها نشر النتائج الإحصائية . 
2- يلتزم كل شريك يقوم بالعمل الإحصائي بالحصور على تصريح من الجهاز المركزي للإحصاء لإجراء العمل الإحصائي المطلوب نشر نتائجه واقتراح المنهجية والآلية التي سوف يتم النشر عليها وللجهاز المركزي للإحصاء الحق في تعديل هذا الشكل لتحقيق التنسيق المطلوب وذلك بعد إخطاء الجهة الطالبة وإعطائها الفرصة للمناقشة مع الجهاز الإحصائي بشأن التعديلات دون أي تكلفة مالية تتحملها الجهة الطالبة . 
3- تلتزم الجهة الطالبة للنشر بالحصول على تصريح الجهاز المركزي للإحصاء بالنشر بعد إنتهائها من إنتاج البيانات والتقرير الإحصائي . 
4- ينبغي إعداد مستودع للمنهجيات والمعايير وأفضل الممارسات والتطبيقات وغيرها من التوثيق الفني ليعمل كقاعدة معلوماتية لجميع المستخدمين مع الاهتمام بإنشاء المكتبة الالكترونية . 
5- تطوير طرق ووسائل نشر البيانات الإحصائية بما يتناسب مع تدرج فئات المستخدمين وتطوير العمل الإحصائي لتجنب الازدواجية والتضارب فيما يتم نشره من بيانات ونتائج .